-->
32495325460660560
recent
أخبار ساخنة

ما هي الهندباء و اسرارها؟

الخط

احسن ما جربت - الموقع الاول للطبخ في الجزائر

 ما هي الهندباء و اسرارها؟    


 ما هي الهندباء و اسرارها؟ 


  سلام عليكم متابعي مطبخ احسن ما جربت ، للطبخ في الجزائر             
أقدم لكم اليوم في  قسم معلومات مفيدة  :  معلومات عن الهندباء      

                            ما هي الهندباء و اسرارها؟:                                 


الهندباء نبات عشبي عرفها قدماء المواطنين المصريين منذ أكثر من 5 آلاف سنة، حيث كانوا يأكلون أوراقها كخضار، وظل ذلك النبات قبل أيام الفراعنة وحتى أوائل القرن السابع عشر الميلادي يستعمل كغذاء ودواء رائع ومعترف به بين الأطباء آنذاك لمداواة الكبد.  
وأن أول من حذر باستعمال الهندباء كعلاج هم الأطباء العرب، وهذا ابتداء من القرن الحادي عشر ثم قرأ هذا نصيحة أطباء ويلز في بريطانيا في القرن الثالث عشر حيث نصحوا المدنيين باستعماله كأحد الأعشاب الجيدة لمداواة عديد من الأمراض.  
تعرف الهندباء بأسماء مثل الطرخشون، والشيكوريا، والهندب، والسريس، واللعاعة. وعند الغرب، تعرف بالكرة المنفوخة، والدودة الأكالة، والساعة المجنونة، وزهرة الربيع الأيرلندية، وأسنان الأسد، والبوال، وتاج الراهب. والكرة الصفراء وأنف الخنزير. وباللهجة الجزائرية تعرف بالتفاف او pissenlit .  
ما هي الهندباء و اسرارها؟
ما هي الهندباء و اسرارها؟

 خصائصها:

 مرممة، مقابل فقر الدم، فاتحة الشهية، مطهرة، مدرة، مسهلة خفيفة، مفرغة للصفراء، دافعة للحمى، طاردة للديدان. ولذلك فإنه توصف لمداواة حالات : فقر الدم، آفات الكبد، أجهزة العظم، مسالك البول، الإمساك، النقرس، التهاب المفاصل، والرمال والحصى، فقد شهية الغذاء، الوهن السيكولوجي، الأمراض الجلدية، والاستقساء. ويشير الأطباء حتّى الهندباء منشط عام ومجدد للأعصاب لاحتوائها على ما يعادل %1 من وزنها فوسفور، وتستخدم لمداواة الروماتيزم والأمراض الجلدية، أما أثرها المسهل فهو ذو فاعلية مزدوجة بفضل الخمائر المتعددة التي تحتويها.  

 أما مقدرتها على طراد الحمى وهي القدرة التي ذكرها (كازن) في القرن التاسع عشر فقد أكدها (ديكو). كما شدد (بالدن) أنها مضادة لمرض السكر، 
فمركباتها تسهل وظائف الكبد المخصصة بالغليكوجين وتخفض معدل البيلة السكرية. ومن ناحية أخرى مستخرج نقع الهندباء في ماء مغلي لتوه يهديء العطش الثقيل على مرضى السكر وينظم يملكون إفراز البول غير المنتظم.  
ويوجد في جذور الهندباء المرة 48 أنولين والسكاروز والبنتوزان، كما ويوجد غيلكوزيد الألتبين وهي المادة التي تمنح الجذور الطعم المر النافع كمادة فاتحة للشهية. ويفيد عشب الهندباء في حالات تشمع وتضخم الكبد خارجيا ويستعمل لمداواة الأكزما. كما أن مغلي العشبة يمكن استعماله لمداواة مسامير اللحم إضافة إلى استخدامات علاجية ووقائية أخرى كثيرة.  



   



 مطبخ احسن ما جربت

No comments
Post a Comment

Post a Comment

اطباق رئيسية
نموذج الاتصال
NameEmailMessage

مقبلات
سلطات و شوربات
عصائر و تحليات
معجنات و مخبوزات
حلويات
معلومات مفيدة